www.almhba-a.com
 قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة وشبكة عزون العتمة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة 829894
ادارة المنتدي  قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة 103798
www.almhba-a.com
 قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة وشبكة عزون العتمة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة 829894
ادارة المنتدي  قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة 103798
www.almhba-a.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شـ‘ـبكة عـ‘ـزون آلعـ‘ـتمـة 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدي الشيخ

 قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة Stars13
عدي الشيخ


عدد المساهمات : 81
نقاط : 224
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 29

معلومات شخصية
ادارة:

 قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة    قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة I_icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 5:56 pm


الحديث الاول

عَنْ أمِيرِ المُؤْمِنِينَ أبي حَفْصِ " عُمَرَ بْنِ الخَطَاب " رَضيَ الله عَنْهُ قَال: سَمِعت رسُولَ الله صَلّى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّم يَقُول:
"إنَّمَا الأعْمَالُ بَالْنيَاتِ، وَإنَّمَا لِكل امرئ مَا نَوَى، فمَنْ كَانَتْ هِجْرَتهُ إلَى اللّه وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتهُ إلَى اللّه وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرتُهُ لِدُنيا يُصيبُهَا، أو امْرَأة يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُه إلَى مَا هَاجَرَ إليهِ ".
غريب الحديث:


1- " إنما الأعمال بالنيات " كلمة [ إنما ]، تفيد الحصر، فهو هنا قصر موصُوف على صفة، وهو إثبات حكم الأعمال
بالنيات، فهو في قوة [ ما الأعمال إلا بالنيات] وينفى الحكم عما عداه.
2- " النية " لغة: القصد. ووقع بالإفراد في أكثر الروايات. قال البيضاوي النية عبارة عن انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض من جلب نفع أو دفع ضر ا.هـ . وشرعا : العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى.
3- " فمن كانت هجرته... الخ " مثال يقرر ويوضح القاعدة السابقة.
4- " فمن كانت هجرته " جملة شرطية.
5- "فهجرته إلى الله ورسوله " جواب الشرط، واتحد الشرط والجواب لأنهما على تقدير " من كانت هجرته إلى اللهورسوله - نية وقصداً- فهجرته إلى الله ورسوله- ثوابا وأجراً " .
المعنى الإجمالي:

هذا حديث عظيم وقاعدة جليلة من قواعد الإسلام هي القياس الصحيح لوزن الأعمال، من حيث القَبول وعدمه، ومن حيث كثرة الثواب وقلته.
فإن النبي صلى الله عليه وسلم يخبر أن مدار الأعمال على النياتْ فإن كانت النية صالحة، والعمل خالصا لوجه الله تعالى، فالعمل مقبول. وإن كانت غير ذلك، فالعمل مردود، فإن الله تعالى أغنى الشركاء عن الشرك. ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلاَ يوضح هذه القاعدة الجليلة بالهجرة. فمن هاجر من بلاد الشرك، ابتغاء ثواب الله ، وطلباً للقرب من النبي صلى الله عليه وسلم، وتعلم الشريعة، فهجرته في سبيل الله، والله يثيبه عليها. ومن كانت هجرته لغرض من أغراض الدنيا، فليس له عليها ثواب. وإن كانت إلى معصية، فعليه العقاب.
والنية تمييز العبادة عن العادة ، فالغسل – مثلا – يقصد عن الجنابة ، فيكون عبادة ، ويراد للنظافة أو التبرد ، فيكون عادة .


وللنية في الشرع حالتان:

أحدها: الإخلاص في العمل لله وحده، هو المعنى الأسمى، وهذا يتحدث عنه علماء التوحيد، والسير، والسلوك.
الثاني: تمييز العبادات بعضها عن بعض، وهذا يتحدث عنه الفقهاء.
وهذا من الأحاديث الجوامع التي يجب الاعتناء بها وتفهمها، فالكتابة القليلة لا تؤتيه حقه . وقد افتتح به الإمام البخاري- رحمه الله تعالى- صحيحه لدخوله في كل مسألة من مسائل العلم وكل باب من أبوابه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قسم الشريعة تعلن عن اقامة دروس في كتاب "تيسير العلام" كتاب الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.almhba-a.com :: ₪Ξ_‗ـ▫♫‗=¨‾القسم العاام‾¨=‗♫▫ـ‗_Ξ₪ :: الشريعة والحياة-
انتقل الى: